برلماني يفجر فضيحة استيراد وبيع دواء تم سحبه من طرف عدة دول +وثائق

دق مصطفى الشناوي، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار والكاتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل،  ناقوس الخطر حول استمرار وزارة الصحة في استيراد وبيع دواء “PEDOVEX 75 mg” للمواطنين، بعد أن تم سحبه من طرف الدولة المصنعه.

ووجه الشناوي سؤال عبر سؤال كتابي وجهه إلى وزير الصحة بخصوص استمرار بيع وترويج دواء “PEDOVEX 75 mg” وبالتالي استعماله من طرف المواطنين المغاربة المرضى ، في الوقت الذي تم سحبه من طرف الدولة التي تصنعه وهي المملكة العربية السعودية، بعد ان قامت الهيئة العامة للغداء والدواء من خلال قرار وجهته إلى شركة تبوك للصناعات الدوائية السعودية تفيد فيه بتعليق تسجيل دواء “PEDOVEX 75 mg” وذلك لعدم تكافؤه حيويا ( la non bio- équivalence) مع الدواء الأصلي وربما خطورته على مستعمليه، كما طلبت الهيئة من شركة تبوك للصناعات الدوائية سحب جميع كميات الدواء من القطاعين الصحي العام والخاص وذلك في أجل أسبوعين من إصدار قرار الهيئة، وكان تاريخ القرار هو 29 دجنبر 2017.

وأضاف النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار أن الدواء تم تعليق تسجيل المستحضر بكل من دولتي تونس والإمارات العربية المتحدة وسحبت الدواء من كل المؤسسات الصحية والصيدليات .

وإستغرب الشناوي عدم تحرك المصالح المعنية، وعلى رأسها مديرية الأدوية، بعد ثلاثة أشهر من سحب الدواء من طرف سلطات البلد الذي يصنعه، مضيفاً: “المغاربة المصابون بأمراض القلب والشرايين يستمرون في تناوله، وتستمرون أنتم في الترخيص باستيراده وترويجه وترك المرضى يستعملونه دون خوف على صحتهم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد