بحارة عالقين على ظهر سفينة صيد اوروبية بالداخلة ومطالبة السلطات بالتدخل

طالبت جمعية ضباط وبحارة الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب من والي الجهة بالتدخل لمواطنين مغاربة عالقين بمركب صيد تابع للاتحاد الأوروبي متوقف بمنطقة روسو السفن قرب ميناء الداخلة (لاساركا) .

يتعلق الأمر حسب الرسالة ببحارة مغاربة عدد عشرة(10) يشتغلون على ظهر المركب الصيد المسمىNOVO JAIME MARIAتحث رقم pv-281-c والدي يرفع العلم البرتغالي والمرخص ضمن اتفاقية الصيد البحري للمملكة المغربية مع الاتحاد الأوروبي الذي أنهى نشاطه ويستعد لمغادرة المياه المغربية وتظيف الرسالة بسبب حالة الطوارئ الصحية والإجراءات الحجر الصحي المطبقة من طرف السلطات المغربية،فقد تعذر على الشركة المجهزة للمركب إنزال الطاقم المغربي طبقا لمقتضيات قانون الملاحة التجارية وبنود الاتفاقية والتي تفرض إنزال الطاقم المغربي بميناء الانطلاق.

حيث أن أخر عملية تفريغ الأسماك كانت بجزيرة Argigine(جزيرة نائية خالية من الوباء تبعد ب 150 كلم عن لاس بالماس)كانت بتاريخ 21/03/2020 طبق من خلالها إجراءات احترازية صارمة من السلطات الاسبانية فرضت على الطاقم عدم مغادرة المركب وعدم الاختلاط مع أي شخص أجنبي من المركب.

موضحة الرسالة انه لا يخفى على سيادتكم الضرر الكبير الذي سيلحق الطاقم المغربي في حال غادر بهم المركب في اتجاه الديار الاسبانية بسبب الوضع الاستثنائي الذي تعيشه اسبانيا والعالم وتوقف جميع الرحلات من والى المغرب ما سيتعذر معه إمكانية عودة هؤلاء المواطنين إلى ارض الوطن.

لكل هدا التمست الرسالة من الوالي إعطاء تعليماته للمصالح المختصة قصد التفاعل الايجابي مع هذا الملف وتيسير إرجاع البحارة المغاربة إلى مدينة الداخلة محل إقامتهم،مع التزامهم بتنفيذ جميع الإجراءات الصحية والحجر الصحي ،وكل التدابير التي ترونها مناسبة للتأكد من سلامتهم من أي مرض أو فيروس محتمل (كوفيد 19).

ولا ننسى أن نثمن المجهودات التي تقوم بها جميع المصالح المختصة لحماية الوطن والمواطنين مع استعداد الدائم لجمعية ضباط وبحارة الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب للتطوع و المساهمة في أي عمل يفيد بلدنا في هده الظرفية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد