باحثون أوربيون ويابانيون وأمريكيون بلقاء علمي بورزازات

أكد الدكتور الطيب صديقي رئيس مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين في تصريح خص به المصدر ميديا، بان ملتقى الكفاءات بجهة درعة تافيلالت سيجمع في دروته لهذه السنة و المقامة في ورزازات ثلة من الخبراء الامريكين واليابانيين والسويسريين، أبناء المنطقة الذي يشتغلون في نفس الإطار، حيث سيكون هناك نقاش بناء، كالحديث عن الجهوية المتقدمة في سياقها العام، ودور الكفاءات في التنمية الجهوية والوطنية، ودور الموارد البشرية والمجتمع المدني.

وتابع الدكتور الطيب ” سيجمع هذا اللقاء زيد من 20000 خبير وباحث من 40 دولة، وذلك من اجل ايجاد حلول تنموية خاصة بالمنطقة، من خلال تسليط الضوء على الكفاءات التي تزخر بها المنطقة، وسبل الاستفادة منها”.

وحسب بلاغ توصلنا بنسخة منه، ستحتضن مدينة ورزازات 29 إلى 30 أبريل بقصر المؤتمرات، اشغال الدورة الثانية لمنتدى الخبراء والباحثين بجهة درعة تافيلالت، والتي تنعقد تحت شعار ” تعبئة الكفاءات المحلية في اطار الجهوية المتقدمة ” .ويجمع هذا اللقاء العلمي باحثين وخبراء أوروبيون، يابانيون ، أمريكيون وشخصيات بارزة في مجال البحث العلمي، بالإضافة الى حضور دولة مالي في إطار سياسة جنوب جنوب.

ينظم المنتدى من طرف مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء و الباحثين بدعم من مجلس جهة درعة تافيلالت. ويتمحور حول التبادل و النقاش البناء و استقطاب الكفاءات و الاطارات المنحدرة من الجهة بغيت تنظيمها و تعبئتها من اجل الاسهام و الانخراط الفعال في تحقيق التنمية المستدامة لجهة درعة تافيلالت وذلك عبر اقتراح وبلورة حلول واقعية وعملية، بهدف مواجهة الاكراهات التي لا تزال تعيق تقدم هذه الجهة. علاوة على ذالك سيعرف اللقاء في هذه الدورة المصادقة على عدة اتفاقيات شراكة مع عدة منضمات دولية في إطار تبادل الخبرات.

الجدير بالذكر ان المنتدى في دورته الاولى، والتي انعقدت ايام 26 و 27 مارس من السنة المنصرمة بمدينة ارفود، عرف مشاركة أزيد من 1.000 خبير و باحث مغربي وفدوا من 30 بلد، كما شكل نقطة انطلاق مشروع تأسيس مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين، والتي تعتبر هيئة علمية مدنية مستقلة تحتضن كفاءات الجهة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد