باحثة مغربية تحصل على جوائز عالمية في بحوث علاج الأمراض السرطانية

الدار البيضاء : نجيب المعلم

اعترافا بمجهوداتها الكبيرة في البحث عن علاج مرض السرطان، حصلت المغربية هناء زباخ على جوائز وطنية ودولية، بعد إكتشافها للعديد من المواد المستخرجة من الطحالب البحرية ودورها الفعال في علاج الأمراض الخبيثة.

وقالت الباحثة هناء زباخ لوسائل اعلامية، أنها بصدد تطوير دراسة علمية مهمة، بإجراء تجارب وبحوث تهدف إلى إستخلاص مركبات كيميائية من الطحالب البحرية، تقضي على الخلايا السرطانية، خاصة سرطان الدم، دون التأثير على الخلايا الطبيعية للإنسان.

التحقت هناء زباخ بعد حصولها على الدكتوراه في البيولوجيا من كلية العلوم بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، بمركز الأمير فيليبي بمدينة فالنسيا الإسبانية، بدعم من منظمة نساء افريقيا لسنة 2019/2018 ، حيث تم إختيار الباحثة المغربية هناء من بين آلاف الباحثات في شتى الميادين العلمية، نظرا لأهمية أبحاثها و دراساتها العلمية على الصعيد الدولي.

وانطلقت الأبحاث العلمية لهناء زباخ، حول تأثير طحالب البحر كمضدات للبكتيريا والفطريات المضرة سنة 2010، بكلية العلوم بتطوان، رفقة فريق علمي، لكن أول تجربة دولية لها كانت مع طاقم بحث مابين جامعة إشبيلية وقادس باسبانيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد