اعمارة يطلع على سير وتقدم مشاريع البنية التحتية بجهة العيون الساقية الحمراء

إستهل يوم امس الثلاثاء السيد  ” عبد القادر عمارة ” وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء زيارته التفقدية لجهة العيون الساقية الحمراء، من مدينة العيون، بترؤس مراسيم تنصيب السيد محمد أبشيري مديرا جهويا جديدا للمديرية الجهوية لجهة العيون الساقية الحمراء. هذا التنصيب تم بحضور السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء.

 

على إثر ذلك ترأس السيد الوزير إجتماعا مع المسؤولين المركزيين و الجهويين و الإقليميين للوزارة إستعرضت فيه معطيات و مؤشرات تقدم الأشغال بالطريق السريع تيزنيت-الداخلة، حيث تم الإنتهاء من إطلاق طلبات العروض لكل المقاطع الطرقية المكونة الطريق الممتدة على مسافة 1055 كلمتر، و عددها 29 مقطعا، كما أن الدراسات التنفيذية للجسور في طور الإنجاز، حيث يبلغ عددها 16 منشأة فنية.

هذا الإجتماع تلاه إجتماع مع أرباب و مديري المقاولات المعينة بإنجاز المشروع، حيث أكد السيد الوزير على حتمية الإلتزام بآجال الأشغال و الجودة المطلوبة. بعد ذلك قام السيد الوزير بزيارة لأحد الأوراش بالطريق السريع، شمال مركز “الدورة”.

 

كما قام السيد وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء بزيارة تفقدية لورش بناء سد جديد على وادي الساقية الحمراء، الذي سيكلف حوالي 350 مليون درهم، و سيحمي مدينة العيون من الحمولات الإستثنائية لهذا الوادي الذي سيعرف كذلك إنشاء جسرين ضخمين أحدهما سيبلغ طوله حوالي 1700 متر، على الطريق الدائري للمدينة. بعد ذلك زار السيد الوزير ورش بناء قناة ضخمة لحماية أحياء من مدينة العيون من الفيضانات الإستثنائية التي قد تعرفها المنطقة، و هو المشروع الذي سيكلف في شطره الأول حوالي 32 مليون درهم.

كما قام  السيد الوزير بزيارة ورش بناء محطة تحلية مياه البحر لمدينة العيون، التي ستضيف إن شاء الله مع نهاية أبريل 2019، عند بداية الإستغلال، صبيبا إضافيا يقدر بحوالي 300 لتر للثانية، على الصبيب الحالي الذي يبلغ نفس الحجم. هذا المشروع الحيوي سيكلف حوالي 400 مليون درهم.

 

الزيارة الموالية كانت إلى جماعة المرسى حيث تفقد السيد وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء ورش حماية شط البحر من التفتت بفعل أمواج البحر، و هو المشروع الذي سيكلف حوالي 52 مليون درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد