المغرب يحتل المرتبة الثانية بين الدول الأكثر شفافية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

قامت المنظمة الدولية للشراكة الميزانياتية “IBP”، بنشر نتائج التحقيق حول الميزانية المنفتحة برسم سنة 2017، والذي يتم إنجازه مرة كل سنتين، وذلك بهدف قياس مؤشر الميزانية المفتوحة الذي يقدم تقييما للشفافية ولمشاركة الرأي العام في العملية الميزانياتية وكذا لمراقبة الميزانية في الدول عبر العالم.

وحسب ما ذكره بلاغ وزارة الاقتصاد والمالية والذي توصلت جريدة “المصدر ميديا” بنسخة منه، فتفيد نتائج التحقيق حول الميزانية المنفتحة لسنة 2017، بأن تنقيط المغرب عرف تحسنا ملموسا بالمقارنة مع سنة 2015، حيث تقدم بسبع نقط من 38 نقطة سنة 2015 إلى 45 نقطة سنة 2017.

وأضاف ذات البلاغ أن ترتيب المغرب عرف تحسنا ملموسا حيث انتقل من المرتبة 74، من بين 102 دولة خلال سنة 2015، إلى المرتبة 58 من بين 115 دولة شملها التحقيق خلال سنة 2017. وبهذا تحتل المملكة المغربية المرتبة الثانية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأشار البلاغ إلى أن هذا التحسن يشكل ثمرة الإصلاحات التي باشرتها الحكومة خلال السنوات الأخيرة، خصوصا من خلال إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية، الذي يولي أهمية كبرى لتعزيز صدقية وشفافية المالية العمومية، بالإضافة إلى إصدار ميزانية المواطن وتحسينها المستمر منذ سنة 2012.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد