المغرب يتراجع بـ15 مركزاً في مؤشر “التقدم الاجتماعي” للعام 2020

كشف تقرير حديث أن المغرب تراجع بـ15 مركزاً في مؤشر “التقدم الاجتماعي” للعام 2020 حيث احتل المرتبة الـ97 عالمياً، والثالثة مغاربياً.

وحسب ما تناقلت صحف وطنية وعربية نقلا عن تقرير  لـ”المنظمة الأمريكية غير الربحية” وكلية “هارفرد لإدارة الأعمال” الذي درس الوضعية الإجتماعية ضمن 163 دولة، عبر مؤشرات قياس رئيسية قسمت إلى ثلاثة مجالات: الاحتياجات الأساسية «التغذية والمياه والمأوى» والرفاهية «الاستفادة من المعارف الأساسية والاتصالات السلكية واللاسلكية والظروف البيئية» والفرص «الحقوق السياسية والحريات والتسامح والتمييز والتعليم العالي»، أن المغرب تأخر في مؤشر الفرص المتاحة لجميع الأفراد لتسخير كامل طاقاتهم (الحقوق الشخصية، والحرية والاختيار الشخصي، الوصول إلى التعليم المتقدم)، إلى المركز 107، بمعدل نقاط لا يتجاوز 51 على مئة. 

وتقدم المغرب إلى المركز 69 في مؤشر الحاجات البشرية الأساسية (التغذية والرعاية الطبية، والمياه والاستدامة، والمسكن الملائم، الوصول إلى الكهرباء …)، بـ 84.78 نقطة، فيما تراجع إلى المركز 116 على مستوى أساسيات الرفاهية (الوصول إلى التعليم الأساسي، وحق الوصول إلى المعلومة، فضلا عن الرعاية الصحية والعدالة البيئية)، بـ 64.5 نقطة.

وإحتلت  تونس مركز الصدارة مغاربيا بعد أن حلت في المركز الـ55 عالمياً، متبوعة في الجزائر (83) ثم المغرب (المركز 97 عالمياً) فموريتانيا (143) .

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد