المخترع المغربي “يازمي” يطالب الحكومة المغربية بتخصيص 1مليار دولار لدعم البحث العلمي

مراكش : مراد غالي

طالب المخترع المغربي رشيد يازمي الحكومة المغربية بتخصيص مليار دولار لدعم البحث العلمي.

وأكد يازمي في تصريح خاص للمصدر ميديا انا الحكومة المغربية مطالبة اليوم بدعم البحث العلمي من أجل اللحاق بركب الدول المتقدمة، والاقتداء بالنموذح الصيني ونموذج دولة سنغافورة الذين استطاعا في ظرف سنوات تحقيق طفرة علمية حقيقية بوءتهما مكانة رفيعة وجد متقدمة ضمن دول العالم الاكثر تقدما.

وابرز يازمي ان المغرب مطالب بتوفير كل ظروف لاشتغال الباحثين المغاربة من خلال احداث معاهد ومراكز بحث بتجهيزات متطورة، وتخصيص منح مالية وإمكانيات مادية من أجل ضمان بقاء المخترعين المغاربة بالمغرب.

وفي ذات السياق، دعا يازمي الباحثين المغاربة إلى تطوير مهاراتهم والاستفادة من الطفرة المعلوماتية التي أصبحت توفرها الانترنيت اليوم، لمواكبة مستجدات البحث العلمي، من أجل المساهمة في بناء مغرب افضل، قائلا: “الحاجة لي يقدرو الصينين يديروها يقدر المغاربة حتى هما يديروها، لأننا عندنا العقول وعندنا الإرادة”.

وأعلن يازمي انه مستعد لمساعدة الحكومة المغربية في كل ما يتعلق بالتعاون من أجل إيجاد فرص للطلبة خارج المغرب للاستفادة من نجاحات الدول الكبرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد