المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث يدخل على خط نفوق أسماك واد ماسة

افاد بلاغ لجمعية بييزاج للبيئة توصلت به المصدر ميديا بأن لجنة تقنية وعلمية عن المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث بالرباط تابع لكتابة الدولة في البيئة والتنمية المستدامة، رفقة تقني من المديرية الجهوية التنمية المستدامة لسوس ماسة والسلطات المحلية بقيادة سيدي واساي قامت يوم الاثنين بزيارة ميدانية للإطلاع على مكان نفوق أسماك البوري بواد ماسة بجانب دوار املالن، بقيادة سيدي واساي.

وحسب ذات المصدر، فانه بناء على الملاحظات المباشرة والأولية للخبراء المركزيبن بالموقع، أكدوا هم كذلك نفس الأسباب التي جاءت في تقرير جمعية بييزاج لحماية البيئة وهي نفسها ما خلص إليه الخبراء المركزيين من خلال الملاحظة الاولية للعينات، خصوصا النقص الحاد في نسبة الأوكسجين في الماء في الأن ذاته. وكون المجال المعني بنفوق الأسماك، تعرض لنقص حاد من الأوكسجين نتيجة الحرارة وركود مياه البركة، وارتفاع نسبة حموضتها وتغير لون الماء صاحبه نشاط كثيف وإنتشار سريع للعوالق والبكتيريا les algues التي أستنزفت مخزون الأوكسجين الموجود في الماء، وأدت بالتالي إلى نفوق الأسماك وموتها.

وقد ختمت الزيارة الميدانية للخبراء في مجال دراسة التلوث بأخذ مجموعة من العينات لنباتات واسماك نافقة وعينات من الماء الضحل لإجراء اختبارات وتحاليل دقيقة كاجراءات مستمرة لانجاز التقرير النهائي الذي سيرفع للجهات الوصية، وينتظر كذلك أن تقوم عديد مؤسسات معنية بزيارات متكررة.

جدير بالذكر منطقة سوس شهدت في الأيام القليلة الماضية نفوق عدد كبير من أسماك البوري وهو ما استنفر جمعيات المجتمع المدني التي تشتغل في البيئة والقطاعات الوصية من أجل الوقوف على مكامن الخلل التي ادت الى هذا النفوق .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد