الغبار الأسود بالقنيطرة .. رابطة توجه شكاية إلى النيابة العامة

أعلنت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان “متابعتها باستمرار انبعاث ‘الغبار الأسود’ بشكل واسع بمدينة القنيطرة، الشيء الذي أدى بالعديد من المواطنات والمواطنين إلى التواصل مع الرابطة مؤكدين الأضرار على الجهاز التنفسي وعلى الأطفال وبالأخص الأشخاص المصابين بالأمراض التنفسية”.

وأفاد بيان الرابطة أنه “استنادا إلى جمعية محلية معنية بالبيئة “أوكسجين” والتي أكدت أن نوعية هذا الغبار الذي يسيطر على القنيطرة هو عبارة عن جسيمات ملوثة ومسرطنة تؤدي إلى أمراض خطيرة من بينها الربو، وأمراض القلب والشرايين وقد تصل أحيانا إلى حد الإصابة بالسكتات القلبية وأمراض قد تؤثر على ذاكرة الإنسان”.

وأضاف البيان أن “المعاينات المجردة تؤكد أن محطات توليد الكهرباء الحرارية وأيضا المخلفات الصناعية التي تنتجها المنطقة الصناعية هي المسؤولة المباشرة عن ذلك الغبار الأسود، وتفاعلا مع البلاغ الإخباري للمدير العام للمختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث، المكلف بتتبع الأبحاث حول الغبار الأسود بالقنيطرة، والذي عزا أسباب عودة هذا الغبار بسماء مدينة القنيطرة إلى “ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف”.

كما أكد أن “المعطيات المتوصل إليها أنه لا يوجد أي تأثير على الحالة البيئية للمدينة أو على السكان الشيء الذي يناقض ما لمسناه ورصدناه بشكل مباشر بتواجد الغبار الأسود طيلة السنة واختفاءه لفترات محدودة ووجود حالات كثيرة تضررت صحيا بشكل واضح”.

وأعرب المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، عن إدانته إصدار “تقرير تتناقض مخرجاته وما يلمسه المواطنات والمواطنين من أضرار جسدية ونفسية ومادية (اتساخ الملابس-السيارات-واجهات المنازل…..)”.

وطالبت الرابطة “الحكومة المغربية بتنفيذ التزاماتها حول حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة والعمل على إعمال أفضل الممارسات لاستخدام حقوق الإنسان في صنع السياسات البيئية”.

كما دعت الرابطة عامل مدينة القنيطرة إلى “الانكباب على هذا الملف الذي يمس الصحة العامة بشكل مباشر لكافة ساكنة المدينة وزوارها”.

وقررت الرابطة “توجيه شكاية عاجلة إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الإستئناف بالقنيطرة”، معلنة أنها “تدرس إمكانية تنظيم وقفة احتجاجية من أجل التنديد بتجاهل هذا الخطر المستمر في الزمن دون إيجاد حلول ملائمة وفي مقدمتها استخدام محروقات ملائمة وغير ملوثة بالمحطة الحرارية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد