العيون تستعد لإحتضان فعاليات الدورة التاسعة عشر لنصف مارطون العيون الدولي

ينتظر أن تحتضن مدينة العيون الدورة التاسعة عشر لنصف مارطون العيون الدولي، يوم الأحد 05نوفمبر2017، إحتفاءا بمناسبة الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء وعيد الاستقال المجيد.

وتنظم الدورة من طرف نادي شباب الساقية الحمراء لألعاب القوى تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة نصره الله ، و إشراف الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وعصبة جهة العيون الساقية الحمراء، وستعرف الدوزة مشاركة 19 دولة من بينهم افضل العدائين المغاربة والأجانب.

هذه الدورة التي تنظم بدعم من ولاية ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء والمجلس الإقليمي وجماعة العيون ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب وفوسبوكراع والمجالس المنتخبة ،ووزارة الداخلية ووزارة الشباب والرياضة والمغربية للألعاب والرياضة،ستعرف مشاركة عدائين وعداءات من دول إثيوبيا- كينيا- جنوب إفريقيا – رواندا- اريتريا- الجزائر- فرنسا- روسيا- اسبانيا- موريتانيا – تونس ، إضافة إلى المغرب .

وستخصص اللجنة المنظمة جوائز مادية قيمة للفائزين العشر الأوائل بالنسبة للذكور والست الأوائل بالنسبة للإناث، كما خصصت جوائز هامة لسباق الناشئين (أقل من 16 سنة) على مسافة 3 كيلومترات.متمدرسين وتلاميذ و تمت إضافة سباق على مسافة 7 كلم بجوائز نقدية لفائدة الناشئين أكثر من 17 سنة .

وسينظم سباق لطلبة معاهد التكوين المهني والمقاولات المتوسطة والعصب والأندية على مسافة 7 كلمترات على طول شارع السمارة وشارع مكة،سيشارك فيه بشكل رمزي بطل العالم هشام الكروج إلى جانب عدائين سابقين ومن بينهم مولاي إبراهيم بوطيب لتشجيع هذه الفئة على ممارسة رياضة الجري وتقريب رياضة ألعاب القوى من الشباب….

واعتبرت اللجنة المنظمة عن انسجام اختيار شعار “الرياضة في خدمة التنمية الجهوية والوحدة الترابية ” مع المرحلة الراهنة ، على اعتبار الرياضة قاطرة للتنمية ومجال واسع لبث روح المنافسة بين المتسابقين.

وثمنت اللجنة المنظمة عاليا ماجاء في الرسالة السامية التي وجهها جلالته إلى المشاركين في مؤتمر الكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى بالصخيرات والتي تدعوا إلى””… اعتماد إستراتيجية محكمة لتجاوز الاختلالات البنيوية التي تعاني منها العاب القوى، والتي يتعين ان ترتكز أساسا على إرساء حكامة جيدة للتسيير وصقل المواهب ، وتأهيل الكفاءات عبر منظمة حديثة للتأطير والتكوين وتعزيز وتطوير البنيات التحتية ،والتوفيق بين ألعاب القوى الجماهيرية وإعداد النخبة في هاته الرياضة “….

وستعرف النسخة 19 تغطية إعلامية وازنة من مختلف وسائل الإعلام الوطنية والدولية ، لتقريب الراي العام الوطني والدولي من أهمية المشاريع التنموية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية التي تعرفها مدينة العيون على مستوى التنظيم وفضاءات الاستقبال والتي تستجيب للمعايير الدولية، وهو مؤشر على المسار الصحيح الذي يتبناه مسؤولوا الرياضة بجهة العيون الساقية الحمراء ، والسمعة الطيبة التي يحتلها نصف مارطون العيون الدولي لدى الاتحاد الدولي والجامعة المغربية، ومن المنتظر أن ينطلق السباق على الساعة 10 صباحا من ساحة المشور على أن تكون نقطة الوصول بالساحة ذاتها.

للتذكير فقد عرفت النسخة الماضية فوز العداء المغربي عبد الناصر فتحي (ذكور) والكينية ماكدالينا شوبيب (إناث) بلقب الدورة ال 18 لنصف ماراطون العيون الدولي ، في زمن قدره 1 س و3 د و14 ث، متقدما على العداءين الكينيين بطير ليمو (1 س و3 د و33ث)، وسامي كيروي (1س و3د و56 ث).أما العداءة الكينية ماكدالينا شوبيب فقطعت مسافة السباق،في زمن قدره 1س و12د و01 ث متبوعة بالمغربية ليلى فيلا (1س و19د و12ث) والبولونية انغينيسكا غورطيل ماسيوك (1س و19 د و26ث).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد