العمال المستقلون يستفيدون من نظام تغطية إجتماعية وصحية أساسية

يُخول القانون رقم 03.07 الصادر في سنة 2007 للعمال المستقلين والأشخاص الذين يزاولون مهنة حرة، والمسيرين الذين ليست لديهم صفة أجير ومساعدي العمال التقليديين الاستفادة من نظام تأمين صحي خاص دخل حيز التنفيذ ابتداء من سنة 2010.

وحسب هذا القانون، فإن هؤلاء الأشخاص ملزمون بتوفير تأمين صحي أساسي لأنفسهم ولأزواجهم وأسلافهم من الدرجة الأولى إما لدى شركات التأمين أو لدى التعاضديات، حيث يمكن هذا النظام هذه الفئة من نسب تعويضات تصل إلى 70%  بالنسبة لجميع أنواع العلاجات الطبية على أساس التعريفة الوطنية المرجعية، و70%حتى 99% بالنسبة لبعض الأمراض المزمنة؛ و90% بالنسبة للعلاجات المقدمة في المؤسسات العمومية ؛ 100%  بالنسبة للأمراض المكلفة المتعلقة بزرع الأعضاء (الكبد، القلب، الكلية، عدسة العين والنخاع الشوكي).

وتتم طرق التغطية، إما عبر التحمل المباشر من طرف الصندوق ( شهادة التحمل) ؛ أو الأداء المسبق من طرف المؤمن مع الاحتفاظ بحقه  في استرجاع تلك المصاريف عن  طريق تقديم ملف التعويضات، وتضم سلة العلاجات نفس سلة العلاجات المقدمة في نظام التأمين الإجباري عن المرض للأجراء، وتضم العلاجات المرتبطة بالاستشفاء والعمليات الجراحية، وكذا العلاجات الخارجية بما فيها علاجات الفم والأسنان.

كما يستفيد العمال المستقلون من نظام للمعاشات من نظام أساسي إجباري بالنسبة للفئات المهنية التي يفوق دخلها الجزافي 1.5 الحد الأدنى للأجر، واختياري بالنسبة لباقي الفئات، يتم غحتساب الحقوق ضمنه من خلال تحويل الاشتراكات إلى نقط يحتسب على أساسها مبلغ التقاعد، وبالتالي كلما ارتفع مستوى المساهمات كلما كان مبلغ المعاش أكبر؛ ويمنح هذا النظام إمكانية اختيار مستوى اشتراكات أكبر من مستوى الاشتراك المحدد للفئة التي ينتمي إليها العامل غير الأجير، كما يتضمن نظام المعاشات مزايا اخري تسمح بإمكانية الجمع بين التقاعد وممارسة نشاط مهني، مع إمكانية الاستمرار في أداء واجبات الاشتراك التي تخول حقوقا إضافية، ويتم التنسيق بين أنظمة التقاعد الأخرى فيما يتعلق بصرف حقوق المؤمن لهم.

وتضم هذه المعاشات معاشا للشيخوخة سن  استحقاقه 65 سنة، يحتسب على أساس مجموع النقط المكتسبة والمقيدة في الحساب الفردي، ويمكن تصفيته عند بلوغ سن 60 سنة. (وفي هذه الحالة يطبق معامل تخفيض على عدد النقط المكتسبة في تاريخ التصفية)؛أو حين بلوغ سن 75 سنة على الأكثر، (ويؤدي هذا التأجيل إلى زيادة عدد النقط بتطبيق معامل زيادة)، كما تضم أيضا ماعشا المتوفى عنهم والذي يستحق في حالة وفاة المنخرط أو في حالة وفاة صاحب معاش الشيخوخة، ويستفيد منه الزوج (ة)  أو الزوجات بنسبة  50% من معاش المستحق للمتوفى؛ الأولاد المتكفل بنسبة 50% الباقية شريطة بلوغهم سنا أقل من 16 سنة أو 21 سنة إذا كانوا يتابعون دراستهم؛ أو 18 سنة إذا كانوا يتابعون تدريبا مهنيا؛ وبدون تحديد السن في حالة عجز تام ومطلق عن العمل بسبب عاهات وذلك طيلة مدة هذه العاهات.

ويتم تمويل نظامين التغطية الصحية الأساسية من اشتراكات يتم احتسابها على أساس دخل جزافي يحدد حسب الفئة المهنية التي ينتمي إليها العامل غير الأجير؛ فيما يمول نظام المعاشات من الاشتراكات الخاصة بكل فئة مهنية بالإضافة إلى عائدات توظيف الأموال الاحتياطية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد