الطاهري: استمرار ظاهرة تزويج القاصرات بالمغرب “اغتصاب للطفولة”

اعتبرت رشيدة الطاهري الخبيرة في مقاربة النوع و البرلمانية أن استمرار ظاهرة تزويج القاصرات بالمغرب “اغتصاب للطفولة”.

وأكدت عضوة جمعية نعمة للتنمية، على هامش الندوة التي نظمتها الجمعية بشراكة مع منظمة ايلي لحماية الفتاة، تحت عنوان:” تزويج القاصرات بين المقاربة القانونية و المقاربة السوسيو ثقافية” أن 40 ألف طفلة لاتزال تعاني من ما اسمته ب”اغتصاب الطفولة”، محملة الحكومة المسؤولية الكاملة في استمرار الظاهرة الموجودة في المدن كما في البوادي.

وأكدت الطاهري ان مدونة الأسرة سمحت بالاستغلال الاجتماعي للقاصرات حين تركت لمن لم يبلغ السن المحددة قانوناً، والراغب في الزواج ذكراً كان أم أنثى الحق في أن يرفع أمره إلى القاضي لينظر في أمره، ويأذن له بالزواج إن بدت المصلحة فيه.

يشار ان النيابة العامة المغربية كانت قد كشفت في تقريرها السنوي حول الوضع الجنائي بالمغرب لعام 2018، استمرار ارتفاع نسب زواج القاصرات، على الرغم من التعديلات التي أدخلت على مدونة الأسرة، ما دفع بعض الجمعيات إلى المطالبة بإلغاء الفصل 20 من المدونة الذي يتيح للقاضي قبول طلب تزويج الفتاة القاصر، بالتالي منع الزواج بشكل قاطع على القاصرين ذكوراً وإناثاً لتفادي بعض التحايلات التي يستخدمها بعض الأهالي لتزويج بناتهم القاصرات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد