الدكتور الخمار: المغرب يعد نموذجا في مجال محاربة الإرهاب النووي

يرتقب ان تنظم الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي ” أمنسور ” للمرة الاولى بافريقيا المؤتمر الثالث حول للهيئات الرقابية للسلامة النووية من فاتح أكتوبر الى الرابع منه بمراكش .

ويهدف هذا المؤتمر الى تعزيز التعاون الدولي أكثر فأكثر ، ودعم قدرات المهنيين في مجال السلامة النووية في العالم عموما، وعلى المستوى الافريقي على وجه الخصوص، وسيتم تنظيم هذا المؤتمر بتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اذ سيتم التطرق الى مختلف المواضيع التي تتعلق بالسلامة النووية، اضافة الى تقاسم التجارب وأفضل الممارسات بين الهيآت الرقابية، هيآت المساعدة التقنية والفاعلين الجهويين والبين جهويين المختصين، قصد دعم أنشطة السلامة النووية على المستويات الوطنية، الجهوية والدولية.

في هذا السياق، كشف الدكتور الخمار المرابط المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجاليين النووي والإشعاعي في تصريح صحفي يوم الاثنين 23 شتنبر بالرباط ” ان المؤتمر سيعرف مشاركة 300 خبير نووي دولي يمثلون أزيد من 95 دولة ، 35 منهم دول من القارة الافريقية.

وتابع الدكتور الخمار ” هذا الحدث هو اعتراف بأن المغرب يقوم بدور مهم في محاربة الارهاب النووي والإشعاعي، كما اننا سنتقاسم تجربتنا في هذا الميدان مع دول جنوب جنوب وباقي دول العالم، فهذا المؤتمر يتعبر هو الاول من نوعه افريقيا وعربيا ”، مؤكدا على ان كل الدول تتعاون بقدر الامكان وفي اطار المعايير الدولية الالزامية فلمحاربة الارهاب النووي، خاصة أن المغرب صادق على كل المعاهدات الدولية الالزامية ، اذ يعد المغرب نموذجا في هذا المجال دون ان ننسى قانون 142/12 المبني على المعاهدات الدولية في هذا المجال.

من جهة، سيعمل الاطار التنظيمي للسلامة النووية المستقل، القوي والدائم على مناقشة ضرورة توفير الهيئة المستقلة و وضع اطار تشريعي وتنظيمي، على السلطة والكفاءات والموارد البشرية والمالية من أجل الاضطلاع بمسؤولياتها، كما يجب ان تتوفر الأطراف الأخرى بما فيها هيآت المساعدة التقنية والهيآت المكلفة بتطبيق القانون على الكفاءات والموارد الملائمة، ويجب أن يعمل كل هؤلاء الفاعلين بتعاون وتنسيق من أجل وضع اطار فعال للسلامة النووية.

وستناقش هذه الدورة عناصر اطار وطني قوي للسلامة النووية والمعايير والمقاربات التي تضمن الاستدامة والاستمرارية.

جدير بالذكر ان هذه الدورة ستعرف مناقشة عدة مواضيع منها : الاطار التشريعي والتنظيمي للسلامة النووية، هيئة رقابية قوية ودائمة ومستقلة، دور المراكز الوطنية لدعم السلامة النووية ومراكز الامتياز في الحفاظ على اطار وطني للسلامة النووية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد