الدكالي يكشف حقيقة التطبيع الصحي مع إسرائيل

نفى وزير الصحة أناس الدكالي، يوم الاثنين 13 ماي 2019، أن يكون المغرب قد اقام أي علاقة تطبيع صحي مع إسرائيل.

وأكد وزير الصحة، جوابا على سؤال فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، الذي تم طرحه خلال جلسة الأسئلة الشفهية، والذي جاء بعد رصد ما وصف بأنها “عمليات اختراق وتطبيع خطيرة مع العدو الصهيوني”، من خلال تواجد منتجات وممثلين عن شركة “إسرائيلية”، تجوب المغرب عبر وساطة أحد “أطباء الأسنان” المغاربة، معتبرا هذه العملية تشكل سابقة خطيرة، تطرح شكوك حول الجهة التي رخصت لنشاط يسير ضد سياسة المغرب الرافضة للتطبيع، ان : “المستلزمات الطبية تدخل في إطار العرض الاستشفائي، وفق القانون رقم 84.12، الذي يحدد شروط، وقواعد عرض المستلزمات الطبية في الأسواق، والوضعية تحسنت، حيث يتم تسجيل 5000 مستلزم طبي سنويا، بعدما كان الأمر غير مقنن سابقا”.

وأضاف الدكالي أن: “القانون يشترط على كل المؤسسات، قبل الشروع في التوزيع، أن تصرح لدى الإدارة، وتثبت العلاقة المباشرة بينها، والمصنع، والإدارة تتوفر على كل المعطيات، على رأسها البلد المصنع، كما يمكنها التحفظ على أي بلد مصنع بعد المشاورة”، مشددا أن: “بحثنا في لائحة الـ5000 عن اسم الشركة، ووجدنا أن الشركة المغربية، التي تقوم بالتسجيل لها ترخيص من شركة ألمانية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد