الدكالي: عدد الأطر الطبية العاملة بالمستشفيات العمومية بلغ 16 593 إطارا طبيا وممرضا

كشف وزير الصحة اناس الدكالي، أن  عدد الأطر الطبية العاملة بالمستشفيات العمومية بلغ 16 593 إطارا طبيا وممرضا.

واكد وزير الصحة خلال جوابه على سؤال عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية حول “تغطية الخصاص في الموارد البشرية بالمستشفيات العمومية”، في جلسة امس الاثنين المخصصة للاسئلة الشفوية بمجلس النواب، “ان عدد الأطر الطبية العاملة بالمستشفيات العمومية، يبلغ 16 593 إطارا طبيا وممرضا منها 3 440طبيبا اختصاصيا،   1039طبيبا عاما ، و 12 114 ممرضا”.

واضاف الدكالي، “ان  وزارة الصحة تبذل مجهودات كبيرة بهدف تعزيز المنظومة الصحية الوطنية بالموارد البشرية الضرورية لتجاوز الخصاص المسجل ان ولوج متكافئ للخدمات الصحية، بغرض الرقي بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف مستشفيات المملكة”.

واشار الوزير “الوزارة عززت المستشفيات في الفترة الممتدة ما بين 2015 و2017 بحوالي 2700  في جميع التخصصات، داعيا  المجالس المنتخبة إلى عقود شراكة مع الوزارة لتوظيف ممرضين والذي يعد من بين الحلول  الناجعة”.

واوضح الدكالي، الى ان” الاستعانة بهذه الصيغة للتوظيف في بعض المؤسسات من شأنه أن يضمن استمرار هذه الموارد البشرية لوقت أطول بتوظيفها في إطار المناصب الجماعية المحلية، والتوظيف يأتي دائما من الخريجين المعطلين القاطنين بهذه المناطق والذين يفضلون هذه الصيغة على التقدم للمباريات المنظمة من طرف الوزارة والتي لا تمكنهم دائما من العمل في المنطقة التي يفضلونها، وقبول العمل بالمناطق النائية يبقى من بين المشاكل التي تعاني منها الوزارة”.

وابرز الوزير ان الوزارة ” لجات كذلك للتعاقد مع القطاع الخاص لسد الخصاص في بعض الاختصاصات الطبية لمستشفيات بعينها، لكن الإقبال على هذه الصيغة مازال محتشما مما يستوجب اخضاع هذه التجربة للتقييم من أجل تقويمها وتطويرها”. يقول الدكالي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد