افتتاح أشغال الملتقى العربي حول الصحة الإنجابية بالرباط

انطلقت اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات الملتقى العربي حول الصحة الإنجابية، تحت شعار: ” تطوير مهارات القابلات والممرضات العاملات في مجال الصحة الإنجابية”، وذلك للنهوض بالخدمات الصحية والتكوين وتقنين مهنة العاملين بالصحة الإنجابية.

وعرفت الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى حضور ممثلين عن وزارات الصحة العربية و كذا ممثلو جامعة الدول العربية، إلى جانب ممثلين عن البعثات الدبلوماسية العربية المعتمدة بالمغرب، وممثلي صندوق الأمم المتحدة للسكان، بالإضافة إلى خبراء في مجال خدمات الصحة الإنجابية، وأيضا خبراء في مجال تدريب وتكوين العاملين في مجال الصحة الإنجابية.

ويأتي هذا الحدث عقب انعقاد الدورة 49 لمجلس وزراء الصحة العرب شهر مارس الماضي بمقر جامعة الدول العربية، والذي عرف تدارس عدد من المواضيع أهمها التجارب الناجحة للدول العربية الأعضاء في المجال الصحي وأهميتها في تطوير منظومة الرعاية الصحية في الوطن العربي.

وأجمع المتدخلون في الجلسة الافتتاحية على التركيز على خدمات الصحة الإنجابية وصحة الأم والرضع وتمكين القابلات من تكوين سليم باعتبارهن مزودات ناجعات لخدمات الصحة الإنجابية وإعطائهن الأولوية اللازمة لتسهيل التعافي من الهشاشة و الأزمة، علاوة على منحهم الدعم اللازم والتحفيز الملائمين للاضطلاع بعملهم في أفق تخفيض نسبة الوفيات الأمهات و الأطفال الرضع عند الولادة.

ويعتبر هذا الملتقى العربي الهام تأكيدا على الانخراط الفعلي للمغرب في دعم العمل العربي المشترك في المجال الصحي الذي يكتسي صبغة الأولوية ضمن البرامج الوطنية للصحة بالمملكة المغربية.

وسيشهد هذا الملتقى العربي الذي يحتضنه المغرب من 11 إلى 13 من شهر دجنبر الجاري، تنظيم ورشات تكوينية تتمحور حول : الخدمات المقدمة في مجال الصحة الإنجابية، وتعليم وتدريب القابلة والممرض للنهوض بالصحة الإنجابية، وكذا التشريعات المنظمة لممارسة مهن التمريض والقبالة في مجال الصحة الإنجابية من أجل الخروج بمجموعة من التوصيات من شأنها أن تساعد على بروز أفكار بناءة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد