اعضاء مجلس جهة العيون يصفون عرض اكاديمة التعليم في دورة الجهة بالكارثي

العيون : عالي بوركبة

اجمع اغلب اعضاء جهة العيون خلال الدورة العادية لشهر اكتوبر ، التي انعقدت اليوم الاثنين 7 اكتوبر على ان العرض الذي قدمه امبارك الحنصالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون الساقية الحمراء حول القطاع هو عرض كارثي بكل المقايس .

العرض المقدم من طرف مدير الاكاديمية قال عنه احد الاعضاء ، انه لا يرقى لمستوى عرض ، فقط يتضمن بعد الارقام تخص عدد المتمدرسين بالجهة وعدد المدارس، وانه اغفل بشكل تام المشاكل التي يعاني منها قطاع التعليم ، متسائلا كيف يعقل ان الجميع يتحدث عن مشكل المتعاقدين  والعرض لم يتضمن ذلك ؟ كما تحدث البعض عن مشكل التغذية التي يعاني منها تلاميذ الاقسام التحضيرية بمدينة العيون ، وانه مشكل فعلي اذ تم تخفيض نسبة الاكل المقدم للتلاميذ بنسبة 40 % بعد تسليم الصفقة لشركة جديدة ، كما تعاني مدرسة ام المؤمنين بالعيون من نقص في اساتذة التعليم الابتدائي ، ودعى السيد العضو الى حل مشكل المتقاعدين بطرفاية قبل قيامهم بالاحتجاج.

وقالت احدى العضوات بمجلس الجهة خلال تدخلها ، ان الجهة تعاني من ارتفاع في عدد المدارس الخصوصية ، اذ اصبح عددها يفوق عدد المدارس العمومية و تهدف هذه المدارس للربح السريع وتساهم في تدني مستوى التلاميذ  ، مضيفة ان هناك 19  مقتصد  لا يحضرون لعملهم ، كما ان اشبال الحسن الثاني  الذين يريدون العمل بالجهة يتم منعهم رغم انهم قدموا طلبات انتقال للجهة ، وان تقديم طلباتهم الى الانتقال بجهة العيون يشير الى رغبتهم الجدية في العمل .

كما طالب احد الاعضاء من مدير الاكاديمة  بحل الخلل الذي يعاني منهو قطاع التعليم بالجهة  عبر وضع استرتجية للتكوين بالجهة وحل مشاكل التوجيه للتلاميذ اذ ان الاباء لا يعرفون كيفية  توجيه وتسجيل ابنائهم في مواقع المدارس العليا .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد