أشرف مشاط: من المغالطة القول بأن التصريح الحكومي قد يمر سريعا

قال أشرف مشاط الباحث في العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، ” إن البرنامج الحكومي الذي سيتضمن الخطوط العريضة للعمل الذي تنوي الحكومة تنفيذه طيلة مدة ولايتها، لابد أن يحظى بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم مجلس النواب حسب الفصل 88 من الباب الخامس من الدستور، أي لابد أن تنال على الأقل 198 صوتا حتى تكون الحكومة المنصبة قادرة على مباشرة سلطتها التنفيذية”.

وتابع نائب رئيس المركز المغربي للدراسات القانونية والسياسات العمومية ” ان مسألة التصريح الحكومي ستكون محط نقاش قوي، لان الانسجام داخل أغلب الاحزاب السياسية الستة المشكلة للاتلاف الحكومي لم يعد قائما و لم يعد قويا بالشكل الذي كان قبل تشكيل الحكومة لان مجموعة من الامور قد تغيرت بعد تعيين د.سعد الدين العثماني، لذا قد نتخيل ان التصريح الحكومي قد يمر بشكل شكلي و سريع و هذا امر مغالط”.

و هنا وجب الاشارة الى نقطة مهمة جدا و هو ان مجلس النواب يصوت على التصريح الحكومي و ليس على تنصيب الحكومة لان الاغلبية المطلقة المطلوبة و المنصوصة عليها دستوريا هي من اجل اعتماد التصريح الحكومي و ليس من أجل تنصيب الحكومة و ذالك من اجل اعطاء فرصة و امكانية للحكومة من اجل اعادة النظر في التصريح الحكومي و تحيينه، اذا ما تضمن مقتضيات قد ترفضها حتى الاغلبية الحكومية و اعادة عرضه مرة اخرى على مجلس النواب اذا كان التصويت في المرة الاولى سلبيا على التصريح الحكومي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد