آسفي تحتفي بـ”تراث العيطة” ضمن فعاليات مهرجانها الوطني لفن العيطة في دورته السابعة عشرة

تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تنظم وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع عمالة إقليم آسفي المهرجان الوطني لفن العيطة في دورته السابعة عشرة من 26 إلى 29 يوليوز 2018 بمدينة آسفي، و يندرج هذا المهرجان في إطار الإستراتيجية الوطنية الهادفة إلى الحفاظ على التراث اللامادي الوطني وضمان استمراريته .

وستعرف هذه الدورة عروض موسيقية تشارك فيها نخبة من أجود الفرق المحلية والوطنية، ستحتضنها مجموعة من المنصات تتوزع بين منصتين، الأولى للرواد بساحة مولاي يوسف، والثانية للشباب بساحة محمد الخامس، وندوات فكرية حول “تراث العيطة” سيؤطرها مجموعة من الباحثين في مجال فن العيطة، بكل  من دار القايد عيسى بنعمر، و الباهية بدار السلطان و مدينة الفنون والثقافة.

ومن المنتظر أن تعطى انطلاقة فعاليات هذا المهرجان مساء يوم الخميس 26 يوليوز حوالي الساعة السادسة بمدينة الثقافة والفنون بمشاركة مجموعات جمال الزرهوني وخديجة مركوم ومحمد ولد الصوبا، وحوالي الساعة التاسعة ليلا وبساحة مولاي يوسف ستكون الجماهير على موعد مع مجموعات ولد الشريف ولحباب وولد السبعمية وبوشعيب الجديدي.

وستكرم هذه الدورة مجموعة من رموز العيطة الذين حافظوا على هذا التراث الشفوي الغنائي من الضياع والاندثار، ويتعلق الأمر بكل من الفنانة فاطمة المنتيري المشهورة فنيا بـ “الشيخة نعيمة”، والفنان أحمد المرضي المشهور فنيا بلقب “الشريف”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد