بدء اجتماعات وزراء الخارجية العرب في البحر الميت تمهيدا للقمة العربية

بدأت في منطقة البحر الميت بالأردن، صباح اليوم الإثنين، اجتماعات وزراء الخارجية العرب تمهيدا للقمة العربية ال28 المقررة بعد غد الأربعاء.

وينكب وزراء الخارجية العرب على إعداد بنود مشروع جدول أعمال القمة العربية ومشاريع قرارت وتوصيات تصدر عن هذه القمة وتهم القضية الفلسطينية وتطورات الصراع العربي الإسرائيلي ومبادرة السلام العربية ، بما في ذلك الجولان السوري، فضلا عن التضامن مع لبنان ودعمه .

كما تهم مشاريع القرارات والتوصيات تطورات الأزمة السورية وأزمة اللاجئين السوريين، وتطورات الأوضاع في كل من اليمن وليبيا والصومال، ودعم عملية السلام والتنمية في السودان .

ويناقش وزراء الخارجية العرب أيضا مشروع قرار يهم احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث في الخليج العربي ، طنب الكبرى، وطنب الصغرى ، وأبو موسى ، والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية .

وفضلا عن صيانة الأمن القومي العربي والتدخلات الخارجية في المنطقة العربية، يبحث وزراء الخارجية قضايا أخرى تهم مكافحة الإرهاب ،وتطوير الجامعة العربية، والعلاقات العربية مع التكتلات الدولية الأخرى، فضلا عن التضامن العربي وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري العربي العربي . ويمثل المغرب، في أشغال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى الوزراء، السيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد