المصدر ميديا

الرباط تحتضن “أسبوع الابتكار في إفريقيا” في شتنبر المقبل

أعلنت جمعية (أوفيد) عن تنظيمها لـ “أسبوع الابتكار في إفريقيا” من 8 إلى 12 شتنبر المقبل بمدينة الرباط، وذلك بتعاون مع مجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس، وتحت رعاية الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين.

وحسب ما ذكره بلاغ الجمعية، فإن الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين أعلن عن هذه التفاصيل على موقعه الرسمي بعد الموافقة على عملية التسجيل الجديدة التي اقترحتها (أوفيد)، مضيفا أن مجلة (The Patent)، التي وقعت معها الجمعية مؤخرا اتفاق شراكة، ستتكلف بالمتابعة الإعلامية الدولية لهذه التظاهرة.

وأوضح ذات البلاغ أن التظاهرة تشكل “سابقة عالمية بالنسبة للمخترعين نظرا للحجر الصحي المفروض في معظم البلدان بسبب جائحة (كوفيد-19)، بحيث تم تكييف كافة عمليات التسجيل لتتم تلقائيا عبر الإنترنت، سواء عن طريق الكمبيوتر أو أي جهاز محمول (هاتف ذكي أو جهاز لوحي وغيره من الأجهزة)”.

وأضاف المصدر ذاته أن المقاولات المتخصصة في تنظيم الفعاليات تعتبر من ضمن المقاولات الأكثر تأثرا بفرض الحجر الصحي، مؤكدا أن التأقلم هو السبيل الوحيد لضمان استمرارية الخدمة على أمل أن تلهم هذه الفكرة مقاولات مغربية أخرى لمواجهة أي أزمة اقتصادية محتملة بالمملكة.

وسجل المنظمون أن المعرض الدولي “أسبوع الابتكار في إفريقيا” ومسابقاته يقدمان “فرصا استثنائية” لجميع المخترعين، الأفراد والمقاولات المبتكرة، والجامعات ومراكز البحث العلمي، لإبراز إبداعاتهم وقدرتهم على الابتكار، اعترافا بالأهمية الحيوية للابتكار العالمي ومن أجل تشجيع مبادرة المخترعين.

وفي سياق آخر، ذكرت جمعية (أوفيد) أنه ستجرى مسابقة استثنائية (Virustop contest 2020) تم إطلاقها منذ 15 مارس الماضي، بالتوازي مع هذه التظاهرة، لتقديم ألمع الأفكار والحلول الملموسة لمكافحة انتشار الفيروسات بشكل عام، و”كوفيد-19″ بشكل خاص.

وأكد البلاغ أن هذه التظاهرة تحظى بدعم عدد من الشركاء المهمين بالمغرب، بما في ذلك المؤسسات العلمية والمقاولاتية، ومدارس المهندسين ، والجامعات والعديد من السلطات الحكومية والمؤسسات المالية رفيعة المستوى بالمملكة، مشيرا إلى إمكانية المشاركة عن بعد في هذا الحدث، على أن يحصل الفائزون على جوائز عديدة.

وأشار البلاغ إلى أن كل المشاركين سيستفيدون من عدة فرص استثنائية لتعزيز وتسويق ابتكاراتهم واختراعاتهم عبر الشبكة العالمية للاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين، فضلا عن قيام متجر جمعية (أوفيد) على الإنترنت بإبراز اختراعاتهم أو ابتكاراتهم.

وذكرت (أوفيد) بأن آخر أجل للمشاركة هو 30 يونيو المقبل، مضيفة أنه ينبغي على المترشحين المهتمين ملء استمارة المشاركة وإرسالها عبر الإنترنت.

وتسهر الجمعية على تنظيم الفعاليات اللازمة للمخترعين قصد تحفيز إبداعاتهم وتوفير الدعم المطلوب للترويج لاختراعاتهم.

تجدر الإشارة إلى أن “أسبوع الابتكار في إفريقيا 2019” تلقى أكثر من 360 مشروعا من أزيد من 40 دولة. ومن ضمن هذه المشاريع، تم اختيار 139 اختراعا وابتكارا من 32 دولة لتقديمها خلال معرض “أسبوع الابتكار في إفريقيا 2019” الذي تم تنظيمه في الفترة من 11 إلى 15 دجنبر 2019 بمحطة القطار الرباط-أكدال الجديدة.

تعليقات